تخيّل ورسم الأفكار 📊🖼

alt text

عندما كنّا أطفالًا، أوّل شيء نبحث عنه عندما نقرأ الجريدة هو الصور والكاركيترات. هذا ما يحدث أيضًا عندما نستلم كتب المدرسة في أول يوم دراسي، نجوب ونبحر في صور ورسومات كتاب العلوم والجغرافيا. الصور والرسومات تلخّص دائمًا المحتوى في لقطة وتبسّط الفكرة.

في الآونة الأخيرة أصبحت أشرح أفكاري إمّا بتصويرها للطرف الآخر أو استخدام التشبيه بالمواقف. هذه الطريقة تسهّل علي وتختصر ساعات من الشرح إلى دقائق. خلال تصفحّي في تويتر وجدت هذا الحساب @visualizevalue، فكرته أنّه يلخّص مفهومًا كاملًا في صورة واحدة سهلة الفهم. أخذت بالبحث في حسابات أخرى في انستگرام وتويتر ووجدت العديد من الحسابات الذين يتبعون هذا النهج.

هذه بعض الأمثلة:

حينما نفكّر في الموضوع بشكل أكبر نجد أن رسّامي الكاريكاتير يتبعون نفس النمط من التفكير ويلخصون قضية اجتماعية في رسمية بسيطة بشكل ساخر. وأيضًا لو فكّرنا في مجال الأعمال نجد أن هناك أشخاص يستطيعون إيصال أفكارهم بسلاسة من خلال عرض تقديمي يحتوي على شريحتين إلى ثلاث (مع تحفّظي على كثير من العروض التي أراها بشكل يومي طبعًا). من الممكن أيضًا أن تُستغل بشكل سلبي وتوصل أفكار خاطئة أو مُشوشة. من الممكن أن نقول أنّها هي مثل مقولة “الصورة تغني عن ألف كلمة” لكن هي قصة كاملة بدلًَا من ألف كلمة.

مراجع:

شارك أفكارك مع ملايين القراء.

اكتب في السياسة

التعليقات

لإضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول

لا يوجد تعليقات