مدخل إلى تنفيذ الأفكار – الاستمرار 🏃

alt text

بدأت بنقاش موضوع تنفيذ الأفكار في مدوّنة سابقة، وذكرت أن أكبر مشكلتين قد يعاني منها الشخص عند تنفيذ فكرته هما:

  • البداية

  • الإستمرار

هنا سنكمل الحديث عن مشكلة الاستمرار.

الإستمرار 🏃

“A river cuts through rock, not because of its power, but because of its persistence.”

“في مواجهة النهر مع الصخرة، يفوز النهر دائمًا؛ ليس بالقوة، ولكن بالمثابرة.”

دائمًا ما نقع في فخ التكاسل والتسويف بعد البدء ببداية قويّة، من الطبيعي أن تضعف الهمّة بعد فترة لكن علينا أن نغذّيها بتحفيز الذات. بشكلٍ عام، الحالة النفسية هي أكثر عذر متداول عندما اسأل أحدهم لم توقفت عن عملٍ ما.

الأهمّية 📑

تخيّل أنّك تأخرت عن حضور موعد اختبار نهائي لأحد المواد، كيف سيكون مستوى التوتر لديك؟

عندما نعطي الأمور أهمّية كبيرة نستطيع الإنتاج بها بشكل كبير، الذي يدفعك للاستمرار والثبات على أمرٍ ما هو إدراكك لقيمته، فمتى أدركت قيمته ستقوم تلقائيا بالحفاظ عليه. خذ الأمر بأبسط مثال : عندما تعطي الطفل الصغير لعبة أو حلوى يتمسك بها ولكن عندما تعطه عملة ورقية سيقطعها و يضحك لسبب بسيط، لأنه يدرك قيمة الحلوى واللعبة ولكنه لا يدرك قيمة العملة الورقية. فإذا أردت أن تستمر على أمر فضع له هدفاً واضحًا ذا قيمة حقيقية وسامية ثم استحضر هذه القيمة في كل مرة ستجد نفسك مستمر تلقائيا لأنك تسعى دائما للحفاظ على الاستمرار، وذلك لتحقيق الهدف الذي رسمته.

إنشاء الأهداف 🥅

الأهداف يجب أن تكون أهداف ذكيّة (SMART) وهي اختصار لهذه الكلمات:

  • Specific – معرّفة بشكل جيّد

  • Measurable – يمكن قياسها

  • Achievable – قابلة للتحقيق

  • Realistic – واقعي

  • Timely – بوقت محدد

مثلًا عندما نقول “سأخفف وزني” هذا هدف غير ذكي، ولكن عندما نقول “هدفي أن أخفف وزني ٨ كيلو خلال شهرين” هذا هدف ذكي يضم جميع النقاط الخمسة السابقة

المتابعة الدائمة 🔁

بعد إنشاء الأهداف عليك المتابعة الدائمة لها، من الأفضل أن يتم تقسيم الهدف الكبير إلى مهام أصغر لكي نعزز الإحساس بالإنجاز. فمثلًا بعد نهاية كل أسبوع من بدء الفكرة عليك أن تسأل نفسك ماذا أنجزت إلى الآن؟ وهل أنت في المسار الصحيح أم لا؟ وهل سوف أنهي المهام في الوقت المتوقع؟. يجب أن يتم تسجيل الإجابات بشكل دوري والعودة إليها بعد شهر مثلًا وقياس التطوّر على المدى الطويل.

مكافئة الذات 🎁

من الأفضل أن تكون هناك أهداف على المدى القصير وأهداف على المدى البعيد، فالهدف الذي على المدى القصير يحفّز ويمد الشخص بالاحساس بالإنجاز، فعندما يكون هناك هدف أسبوعي مثلًا، ستكون بداية كل أسبوع بالنسبة لك بداية جديدة. بعد إنجاز أيٍّ من الأهداف قصيرة المدى يجب أن تكون هناك مكافأة لنفسك على قدر الإنجاز، مكافأة النفس من أفضل الطرق التي تحفّز الشخص على الاستمرار.

خاتمة 🎇

كل شخصٍ له طريقته الخاصة في تحفيز ذاته والإستمرار في أمرٍ ما، ما ذكرته هنا يمثّل طرق عامّة وأفكار قد تساعد في الاستمرار لأطول وقت وإنجاز المهام في الوقت المتوقع.

التعليقات

لإضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول

  • ثمود بن محفوظ
    أتفق معك وخصوصًا في نقطة مكافئة الذات 👌
  • ثمود بن محفوظ
    تجربة للتعليق