محاكاة البلاي ستيشن 2 على الماك

alt text

قضيت الفترة الماضية غارقًا في النوستالجيا والألعاب القديمة. ولعل السبب يعود لرغبتي الشديدة في لعب سلسلة NBA Street التي صدرت أيام البلاي ستيشن 2 ومنافسيه، فلهذه السلسلة معزة خاصة، وكم كنت أتمنى أن تقوم EA بإعادة إصدارها على أجهزة الجيل الجديد لكن وبحسب بعض المنتديات الغربية فإن تعقيد الحصول على التراخيص المتعلقة باستخدام اللاعبين والفرق والموسيقى يعقد الموضوع.

يعتبر PCSX2 أفضل محاكٍ للبلاي ستيشن 2 حاليًا بسبب الأداء الممتاز ودعمه لتشغيل مانسبته 98٪ من ألعاب البلاي ستيشن 2، لكن المشكلة التي واجهتها هي أن مطوري هذا المحاكي لا يدعمون نظام ماك! ولكن مع المزيد من البحث عثرت على نسخة معدلة تعمل على نظام ماك. ثم شاء الله أن يقوم مطوروا النسخة الأصلية من محاكي PCSX2 بدمج هذه النسخة ضمن عملية التطوير وأصبحت تصدر مع النسخ التجريبية اليومية.

عملية تركيب المحاكي مباشرة، فك ضغط الملف وانقله إلى مجلد البرامج وشغله. ستواجهك بعض الرسائل في البداية تطلب منك أن تقوم بتنزيل ملفات BIOS الخاصة بجهاز بلاي ستيشن والي يمكنك الحصول عليها عبر البحث عن أسماء الملفات في جوجل أو يمكنك تنزيلها من مشروع retroArch ثم أحفظها في المجلد المذكور من قبل البرنامج وحدث القائمة واختر أحدث نسخة.

يتبقى الآن تنزيل بعض الألعاب والتي سأترك لك عناء البحث والحصول عليها بنفسك. بعد أن تحصل على اللعبة قم بالتوجه إلى قائمة CDVD وتصفح جهازك لتشير إلى ملف اللعبة ثم شغلها عبر قائمة System>boot ISO.

يمكنك أيضًا أن تشبك يد بلاي ستيشن بالماك وسيتعرف عليها المحاكي وقد تحتاج إلى إعدادها عبر قائمة Config للتأكد من صحة الإعدادات.

كان أداء المحاكي في أغلب الألعاب ممتازًا بالنظر إلى عمر جهازي القديم نسبيًا والذي يتجاوز السبع سنوات، وقد تمكنت من تشغيل مجموعة كبيرة من الألعاب ورفع جودتها إلى دقة 4K ! إلا أن كرت الرسوميات القديم في جهازي لم يتمكن من تشغيل لعبة NBA Street Vol. 2 بالقوة اللازمة واضطررت إلى تحويل المحاكاة إلى Software لكي أحصل على أداء ممتاز لكن بدون الأستفادة من رفع الدقة.

حين جربت المحاكي على جهاز ويندوز جديد نسبيًا كان الأداء أفضل بكثير نظرُا للمعالج وكرت الرسوم الذي أتاح لي رفع الدقة وتشغيل اللعبة على سرعة 60 إطار/الثانية بدون مشاكل.

أحد المشاكل التي واجهتها هي أن المحاكي لما يتعرف على يد تحكم Dualshock 4 حين ربطتها عن طريق البلوتوث واحتجت إلى كابل micro USB مباشر لكي يتعرف عليه المحاكي، وللعلم جربته مع يد تحكم اكس بوكس بشكل لاسلكي وكانت تعمل بدون أي مشاكل.

للعلم يوجد محاكٍ خاص بأجهزة M1 ويبدو أنه أفضل من PCSX2 بكثير، وهو AetherSX2 ولكنه مايزال في نسخ ألفا التجريبية، ومع ذلك فهو يقدم تجربة أفضل بكثير من PCSX2 ولكنه يعمل فقط على أجهزة M1.

بعد الانتهاء من التجارب والاستمتاع بنفحة النوستالجيا مع محاكي البلاي ستيشن 2، فكرت في جهاز دريم كاست وذكريات شينمو وباور ستون، وهذا ما قادني إلى البحث عن محاكيات له، وهو حديث لتدوينة قادمة…

التعليقات

لإضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول

لا يوجد تعليقات