ليش تنسى أحلامك

في هذه الحلقة من «سياق» نجاوب على السبب الحقيقي خلف ظاهرة «أحلام العصر» المزعجة.

يستغرق البشر ربع إلى ثلث حياتهم في النوم؛ أي ما يعادل 20 عامًا من عمر الإنسان الطبيعي، يصاحبها كثيرٌ من الأحلام. 

لطالما كانت الأحلام واحدة من أكثر الظواهر التي شغلت العالم، سواء في محاولة فهمها أو معرفة كيفية حدوثها، بالإضافة إلى تحديد المعيار الذي يحقق وجود حلم واضح وآخر يناقضه مثل«أحلام العصر» التي تتميز بعشوائيتها وإزعاجها. 

يمر النوم بأربع مراحل، وكل مرحلة تتميز بخصائص تختلف عن الأخرى بمعدلها الزمني وطبيعة تفاعل أعيننا معها، بالإضافة إلى شكل الحلم ومعدل تذكرنا له عند الاستيقاظ.

فـ «مرحلة الأحلام» التي يتذكرها الإنسان عند استيقاظه بنسبة 80% تكون بعد مرور تسعين إلى مئة وعشرين دقيقةً وهي المرحلة الرابعة من مراحل النوم المعتادة، وتعد ذات المرحلة التي يتعرض الإنسان داخلها لدائرة «أحلام العصر»، وحتى يحلم الإنسان بحلم يشبه أحلام العصر في أي فترة من يومه حتى ولو كانت في ساعات الليل المعتادة، عليه تطبيق عدد من الشروط مثل تجاوز معدل القيلولة الصحية بأكثر من ثلاثين دقيقة أو الشعور بالقلق والإرهاق وتناول وجبة ثقيلة قبل النوم، بالإضافة إلى النوم في وضعيات محددة كالاستلقاء على الظهر. 

في هذه الحلقة من «سياق» نشرح مراحل النوم وأنواع الأحلام التابعة لكل مرحلةٍ على حدة، والأهم نجاوب على السبب الحقيقي خلف ظاهرة «أحلام العصر» المزعجة.

هذا الفلم من إنتاج شركة «ثمانية» للنشر والتوزيع، كل إنتاجنا يُصنع بحب من مدينة الرياض.

نرحب بسماع قصص الوطن العربي. أي قصة قد تكون سمعتها أو شاهدتها أو تعرف معلومات قيمة عنها وتظن أنها تستحق النشر على ثمانية، سيكون من دواعي سرورنا إنتاجها والبحث خلفها. يمكنكم مراسلتنا على البريد الإلكتروني  aflam@thmanyah.com.

سياقسياقنتقاطع مع كثير من المفاهيم والظواهر يوميًّا؛ فتولّد أسئلة تحتاج إلى إجابة، وفي «سياق»، نضع هذه الأسئلة في سياقها الصحيح.